التعليم العالي: معهد تيودور بلهارس يبحث دور البنوك الحيوية في خدمة أمراض الكبد

تلقى خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مقدم من الدكتورة حنان خفاجي مدير معهد ثيودور بلهارس للأبحاث حول عقد لقاء علمي تحت عنوان “بنوك حيوية من أجل صحة أفضل وأغنى بحثاً علمياً” والذي تم تنظيمه من قبل مركز التميز في قسم المناعة في المعهد ، الممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لأكاديمية البحث العلمي ، بمشاركة عدد من الأطباء. العلماء والمتخصصون في مجال البنوك الحيوية داخل وخارج المعهد.

وأشار التقرير إلى أن الاجتماع العلمي تضمن مناقشة دور بنك العينات الحيوية التابع للمعهد في خدمة أمراض الكبد مثل التهاب الكبد C ، والكبد الدهني غير الكحولي ، وسرطان الكبد ، والتي تمثل عبئًا كبيرًا في مصر نتيجة لذلك. من انتشاره وزيادة معدل الإصابة والمضاعفات الخطيرة الناتجة عنه. وترجمة البحث العلمي للوصول إلى الدقة الطبية في تشخيص أمراض الكبد.

يهدف الاجتماع إلى تلبية الحاجة إلى اكتشاف أدوات جديدة يمكن من خلالها تشخيص أمراض الكبد مبكراً ، ومعرفة معدل تطور المرض ، ومن خلاله يمكن استخدام طرق علاجية جديدة وحماية الكبد من المرض ومضاعفاته. .

كما ناقش الاجتماع إنشاء بنية تحتية مناسبة تربط البيانات السريرية عالية الجودة لمرضى الكبد بالتقنيات الجزيئية والوراثية المتقدمة لهذا المرض.

قال الدكتور. وقالت مديرة المعهد حنان خفاجي ، إن تطوير البنوك الحيوية أصبح حجر الزاوية في العمل البحثي ، حيث تجمع البنوك الحيوية بين مجالات العلوم الأساسية والوبائية ، ويمكن من خلالها ترجمة البحث العلمي إلى خدمة سريرية للمرضى ، مشيرة إلى أن يحتل بنك العينات الحيوية في المعهد المرتبة رقم (11) على المستوى المحلي ، ويتميز بأنه المتخصص الوحيد في أمراض الكبد على عكس البنوك الحيوية الأخرى التي تتعامل مع الأورام السرطانية.

وقالت الدكتورة ايمان الاهواني رئيس شعبة المناعة وتقييم العلاج ومنسقة الاجتماع العلمي ان التوصيات تضمنت مراعاة اخلاقيات البحث العلمي في جمع العينات والمعلومات عن المشاركين والحفاظ على حقوقهم ووضع سياسة. لجمع المعلومات التي تحافظ على سرية وخصوصية معلوماتهم ، وتنظيم خيارات نقل وتخزين العينات. الالتزام بالحصول على الموافقة المستنيرة من المشاركين والتدريب على التعامل مع العينات وطرق التخلص منها بأمان من خلال نظام آلي وحمايتها من التلوث والحفاظ على سلامة الموظفين والزوار وتصميم أنظمة حوكمة تراعي النطاق. للبنك الحيوي والسياق الذي يعمل فيه.

حضر اللقاء الدكتورة سميرة عزت استاذ الصحة العامة والطب الوقائي بالمعهد القومي للكبد ورئيس البحوث الاكلينيكية بشركة مينافارم والدكتور فائق الخويسكي استاذ المعلوماتية الطبية الحيوية والاحصاء الطبي بجامعة الاسكندرية ود. أماني ماهر استشاري الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بجامعة عين شمس ، والدكتورة عزة صالح أستاذ الكيمياء السريرية ومدرب الأخلاق المعتمد ، والدكتورة منى الزهيري أستاذ المناعة والمحقق الرئيسي في مركز التميز بالمعهد ، د. محمد زلط مدرس علم المناعة ، كما شارك في تنظيم اللقاء د. هدى أبو طالب أستاذ الإحصاء الحيوي وبحوث البيئة بالمعهد ، والدكتورة مروة حسن رئيسة قسم المناعة في المعهد.

 
Loader Loading…
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

Download [167.00 B]

Loader Loading…
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

Download [167.00 B]

Check Also

معهد تيودور بلهارس للأبحاث يبحث تأسيس شركة تكنولوجية لتطبيق المُخرجات

  أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تطبيق مبادئ الخُطة الإستراتيجية للوزارة، و رؤية …

معهد تيودور بلهارس يستقبل د. إيزابيل رونك الأستاذ بجامعة برلين الحرة

  استقبل الأستاذ الدكتور/ محمد عباس شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة …