Breaking News

معهد تيودور بلهارس للأبحاث ينظم ندوة وورشة عمل حول البرامج والأداء لتحقيق كفاءة الإنفاق الحكومي

نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد عباس شميس مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة، محاضرة بعنوان “البرامج والأداء لتحقيق كفاءة الإنفاق الحكومي”، وتهدف المحاضرة إلى تعريف المشاركين بأنواع أنظمة الموازانات العامة، وأهمية موازنة البرامج والأداء ومزاياها، وكيفية تطبيقها في المؤسسات الحكومية المصرية، وكذلك الصعوبات والتحديات التي قد تواجه المؤسسات في تنفيذ موازنة البرامج والأداء وكيفية مواجهتها.
قدم المحاضرة الدكتور/ محمد ماهر عبدالتواب مدير عام التقييم البحثي والتصنيف الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تناولت المحاضرة مفهوم موازنة البرامج والأداء، وأهدافها، وخصائصها، ومراحل تطبيقها، وعلاقتها بالإنفاق الحكومي، كما أوضح سيادته أن موازنة البرامج والأداء تهدف إلى رفع كفاءة وفاعلية الإنفاق العام من خلال ربط الاعتمادات المخصصة للبرامج والأنشطة بالنتائج المراد تحقيقها طبقاً لأولويات الإنفاق والأداء الحكومي، وتمنح للدولة قدراً من المرونة في مواجهة الأزمات وضمان الوصول إلى أكبر استفادة ممكنة من موارد الدولة وتحقيق النتائج المرجوة من الاعتمادات المالية، كما تعد إحدى أدوات الإصلاح الاقتصادي لتنفيذ رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وعلى هامش المحاضرة تم تدريب عملي من خلال ورشة عمل قدمها د. ماهر للسادة المشاركين في الندوة على كيفية إعداد ومتابعة موازنة البرامج والأداء على نماذج وزارة المالية، كما تمت مناقشات حول تطبيق موازنة البرامج والأداء.
ومن جانبه أشار د. شميس إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن الفعاليات التي يحرص المعهد على تنظيمها دورياً لتعريف السادة العاملين بالمعهد بكل ما يطرأ من مستجدات في مختلف المجالات بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذاً لرؤية مصر 2030.
شهد فعاليات حضور المحاضرة وورشة العمل لفيف من السادة أعضاء الهيئة البحثية ومعاونيهم والسادة الإداريين العاملين في كل من معهد تيودور بلهارس، ومعهد بحوث الفلزات، ومعهد بحوث البترول، والمعهد القومي للمعايرة، بالإضافة إلى كل من أكاديمية البحث العلمي، وجامعة القاهرة.

Check Also

يعلن معهد تيودور بلهارس للأبحاث عن حاجته إلى شغل عدة وظائف عن طريق الندب الكلي

طلب إنتداب – Copy.pdf

معهد تيودور بلهارس للأبحاث يستقبل وفداً من مركز بحوث وتطوير الفلزات لبحث سُبل التعاون المشترك في المجالات البحثية والصناعية

  في إطار رؤية جمهورية مصر العربية 2030 وتوجهات الدولة نحو توطين الصناعة المصرية، وفي …

معهد تيودور بلهارس للأبحاث ينظم ورشة عمل في مجال جراحة المرارة والقنوات المرارية بالمنظار الجراحى

  تحت رعاية جمعية الجراحين المصرية، نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد …