معهد تيودور بلهارس يستقبل د. إيزابيل رونك الأستاذ بجامعة برلين الحرة

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ محمد عباس شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة الدكتورة إيزابيل رونك الأستاذة بكلية الطب البيطري جامعة برلين الحرة بألمانيا و السيدة هدى المحجوب مدير مكتب اتصال جامعة برلين الحرة بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجهتين في مجال البحث العلمي وتطبيقاته. استعرض د. شميس التخصصات المختلفة للمعهد وخطته البحثية المعتمدة على برامج الوقاية والتشخيص والعلاج ومسببات الأمراض والتكنولوجيا الحيوية و ضبط الجودة، كما أوضح سيادته أن العديد من الأقسام البحثية بالمعهد تعنى بالأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية التي تصيب الإنسان، أوالأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان. من جانبها أعربت د. رونك عن سعادتها بالحضور للقاهرة للمرة الأولى والفرصة الجيدة التي أتيحت لسيادتها لزيارة أكثر من جهة بحثية وأكاديمية بالقاهرة للوقوف على مجالات البحث المشتركة و إمكانية التعاون. قامت سيادتها بتوضيح أهمية الأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان ، كما دار حديث مشترك حول المضادات الحيوية التي يتم معاملة الحيوانات بها لضمان زيادة الإنتاجية على الرغم مما يستتبع ذلك من مضار كثيرة لكل من البيئة والإنسان، هذا فضلًا عن قدرة الكائنات الدقيقة على تطوير آلية لمقاومة هذه المضادات الحيوية، لذلك تم مناقشة فكرة تقديم بدائل صديقة للبيئة من مصادر طبيعية لضمان الحفاظ على الصحة العامة.

كذلك أشار د. شميس إلى الأجهزة والإمكانيات المتاحة بأقسام المعهد المختلفة ووحداته المتخصصة التي يمكن أن تكون عناصر جذب لإتمام تعاون مثمر مع جامعة برلين الحرة، كما أوضحت د.رونك كذلك الإمكانيات المتاحة بقسمها و التي يمكن أن يستفيد منها المعهد. كذلك تم طرح إمكانية تحويل المخرجات البحثية إلى منتجات تجارية كأحد التوجهات الحديثة للدولة في إطار تنفيذ إستراتيجية البحث العلمي والتكنولوجيا ٢٠٣٠.

حضر اللقاء لفيف من الأساتذة بالمعهد وعلى رأسهم د. طارق أبو شوشة أستاذ الباثولوجي ومستشار مدير المعهد للشئون البحثية و د. علا محمود رئيس شعبة البحوث المعملية الإكلينيكية و د.دعاء دسوقي رئيس قسم الميكروبيولوجي و د. مروة تميم أستاذ مساعد بحوث البيئة ورئيس المكتب الفني.

اختتم اللقاء بالاتفاق على تبادل الزيارات العلمية بين الجهتين وعقد مجموعة من الندوات وورش العمل للوقوف على النقاط البحثية ذات الاهتمام المشترك تمهيدًا للتقدم بمشروعات مشتركة من خلال النداءات البحثية التي تطلقها الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وكذلك توقيع اتفاقية تعاون تشمل عدة نقاط لإتاحة الفرصة لتبادل المعارف والخبرات بين الجهتين.

#معهد_تيودور_بلهارس_للأبحاث

Check Also

Molecular Diagnostics Laboratory (MDTR)

 

معهد تيودور بلهارس للأبحاث يستقبل طلبة كلية تمريض جامعة الجلالة الأهلية لإتمام التدريب العملي بمستشفى المعهد.

في إطار التعاون المشترك بين الجامعات والمعاهد البحثية لدعم أنشطة البحث العلمي وتبادل الخبرات، وإيماناً …