ندوة علمية بعنوان “سلامة وأمان المرضى (الأهمية والتطبيق)

 

في إطار توجيهات د. محمد عباس شميس مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة وتحت رعاية سيادته، قام قسم الصحة العامة برئاسة د. حنان على سيد بعقد ندوة علمية بعنوان “سلامة وأمان المرضى (الأهمية والتطبيق)” وتأتى هذه الفاعلية ضمن الفاعليات التى تدعم سبل التواصل القوي بين مقدمي الخدمات الصحية والمرضى، حيث أن الهدف الأول والأساسي لجميع العاملين فى مجال الخدمات الصحية هو تقديمها بأفضل معايير الجودة الطبية والإدارية التى تضمن الحفاظ على سلامة وأمان المرضى.
تناولت الندوة العديد من المحاور أهمها الأهداف الدولية لسلامة وأمان المريض وما تشتمل عليه بدءا من تعريف المريض مرورا بالتواصل السليم والجيد بين مقدمي الخدمة والمرضى إلى أهمية مكافحة العدوى في المستشفى كذلك أهمية تقييم المرضى من مخاطر السقوط والتمييز السليم وكيفية التعامل مع الأدوية عالية الخطورة بالمستشفى.
وتطرقت الندوة إلى عدة معايير ومؤشرات لتقييم أداء الخدمات الصحية المقدمة وذلك لضمان جودتها وتشتمل على:
• مؤشرات تقييم الأداء الخاصة بالصحة العامة.
• مؤشرات تقييم الأداء الخاصة بسير العمل الداخلي داخل المستشفى.
• مؤشرات تقييم الأداء الخاصة بمعايير الجودة.
• مؤشرات تقييم الأداء المرتبطة بإقتصاديات الصحة.
• مؤشرات تقييم الأداء الخاصة بسلامة وأمان المريض.
كما تم الإشارة إلى أهمية التقرير عن الحادثincidence report ودوره فى تحسين الخدمات المقدمة وكيفية كتابته بطريقة صحيحة تضمن التحليل الدقيق له للوصول لمسببات الحادث وكيفية تجنبه تباعا لضمان تقديم الخدمة الطبية والإدارية طبقا لمعايير الجودة التى تضمن سلامة وأمان المريض أثناء تواجده بالمستشفى وحتى بعد الخروج منها.
وقد حاضر فى الندوة كل من د. مروة عبدالغني محمد باحث مساعد الصحة العامة بالمعهد وعضو فريق ضبط الجودة ومسئول الإحصاء بالوحدة، ود. أمل محمد بلال أخصائي الصحة العامة بالمعهد، ود. دينا عيد بشر أخصائي الصحة العامة وعضو فريق مكافحة العدوى، وقد شهدت الندوة حضور عدد كبير من السادة أعضاء الهيئة البحثية من مختلف أقسام المعهد.

Check Also

Molecular Diagnostics Laboratory (MDTR)

 

تعاون بين «تيودور بلهارس» و«طب الزقازيق» في مجالات التعليم والخدمات

وقّع معهد «تيودور بلهارس» للأبحاث، وكلية الطب البشري- جامعة الزقازيق، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات؛ التعليم والتدريب …

إدراج مستشفى معهد تيودور بلهارس ضمن المستشفيات الجامعية

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعيةالوزير يؤكد:-تطور ملحوظ في قطاع الرعاية الصحية …